Passeport.ma 2024 وثائق جواز السفر المغربي

 

Passeport.ma 2024 وثائق جواز السفر المغربي

وثائق جواز السفر المغربي 2024: Passeport.ma هو الموقع المخصص لتقديم طلبات الحصول على جواز السفر المغربي. من خلال هذا الموقع، يمكنك الوصول إلى الوثائق الضرورية والشروط وإجراءات الحصول على جواز السفر البيومتري المغربي، وتقديم طلبك للحصول على جواز السفر.


الوثائق المطلوبة للأفراد البالغين للحصول على جواز السفر المغربي Passeport Marocain:


1. استمارة طلب الحصول على جواز السفر البيومتري، معبأة وموقعة ومؤرخة من قبل صاحب الطلب.


2. استخدام التمبر الإلكتروني لاستكمال ملء الاستمارة وتبرير دفع الرسوم اللازمة بموجب التشريع الساري.


3. نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية سارية المفعول.


4. صورة فوتوغرافية حديثة للتعريف، بخلفية بيضاء أو زرقاء أو رمادية، بحجم (45×35 مم) تظهر ملامح وجه صاحب الطلب بوضوح.


5. في حالة التجديد، يجب تقديم جواز السفر القديم أو وثيقة تبرير مصيره.


6. في حالة فقدان أو سرقة جواز السفر، يجب تقديم شهادة بلاغ الفقدان أو السرقة، مع الإشارة إلى رقم الجواز الضائع أو المسروق، وتسليمها من قبل:


- السلطات المحلية المختصة للأمن الوطني أو الدرك الملكي إذا كان الفقدان أو السرقة قد حدث في المغرب.

- السلطات الأمنية المختصة محلياً أو، إذا كان ذلك غير ممكن، السفارة أو القنصلية العامة للمملكة المغربية إذا كان الفقدان أو السرقة قد حدث في الخارج.


طريقة التقديم للحصول على جواز السفر المغربي عبر موقع Passeport.ma:


1. شراء التمبر الإلكتروني: لاستكمال إجراءات الحصول على جواز السفر البيومتري، يجب دفع الرسوم المطلوبة مسبقًا وفقًا لقوانين الضرائب السارية، ويمكن ذلك عبر خانة "شراء التمبر الإلكتروني".


2. تجهيز ملف الطلب: يقوم صاحب الطلب بملء استمارة الطلب عبر موقع passeport.ma واختيار الفئة المناسبة، ثم يقوم بطباعتها على ورقة بحجم A4-80g/m². يجب أن يحتوي الملف على الوثائق المطلوبة كما هو موضح في خانة "الوثائق المطلوبة".


3. تقديم الطلب: يتم تقديم ملف طلب الحصول على جواز السفر البيومتري في الملحقة الإدارية أو القيادة التابعة لها، وذلك مع دفع وصل الإيداع (الورقة الثانية من الاستمارة) الذي يُسلم من قبل السلطة المحلية ويستخدم عند سحب جواز السفر البيومتري. بالنسبة للأشخاص البالغين الخاضعين للوصاية والقاصرين، يجب أن يكونوا مصحوبين بوصيهم الشرعي عند تقديم طلب الحصول على جواز السفر البيومتري.

4- تتبع الطلب: يمكنك متابعة تقدم طلب الحصول على جواز السفر البيومتري من خلال النقر على "تتبع الطلب"، حيث يجب ملء المعلومات الشخصية الخاصة بك (الاسم الشخصي والعائلي وتاريخ الولادة) أو استخدام رقم ملف الطلب المدرج في وصل الإيداع الذي تم تقديمه. ستتلقى رسالة نصية قصيرة أو رسالة إلكترونية عند إصدار جواز السفر.


5- سحب جواز السفر البيومتري Passeport.ma: يجب على صاحب الطلب أو الوصي الشرعي للأفراد البالغين الذين يخضعون للوصاية والقاصرين سحب جواز السفر البيومتري شخصياً. يتم ذلك عند تقديم وصل الإيداع ووثيقة تثبت الهوية. على الفرد أو الوصي الشرعي التحقق من المعلومات الشخصية المدرجة في جواز السفر البيومتري (الصفحة 2) والتصحيح الفوري في حالة وجود أي خطأ. يلغى جواز السفر البيومتري الذي لم يتم سحبه في غضون شهرين من تاريخ إصداره.

شروط تسليم جواز السفر البيومتري Passeport.ma:


1. يتم تسليم جواز السفر البيومتري دون تحديد للسن لكل مواطن مغربي، مالم يكن موضوعًا لإجراء قضائي يحرمه من الحصول على هذه الوثيقة.


2. يتم تسليم جواز السفر البيومتري بناءً على طلب صاحبه أو وكيله الشرعي، خاصة إذا كان الشخص قاصرًا أو راشدًا يخضع للوصاية.


3. بالنسبة للأفراد الراشدين والقاصرين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا، يتم إصدار جواز السفر البيومتري استنادًا إلى البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية السارية.


4. بالنسبة للقاصرين الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة والذين لا يحملون بطاقة وطنية للتعريف إلكترونية، يتم إصدار جواز السفر البيومتري استنادًا إلى نسخة موجزة من شهادة الولادة أو نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية.


5. في حالة التجديد، لا يمكن لطالب جواز السفر البيومتري سحب جوازه الجديد إلا بعد إلغاء جوازه القديم.

بعض أسئلة متداولة حول جواز السفر المغربي Passeport Marocain:


1. **ما هي الجهة التي يجب أن أتوجه إليها للحصول على جواز السفر البيومتري Passeport.ma؟**

   - بالنسبة للمغاربة المقيمين بالمغرب: يتم إيداع الملف لدى الملحقة الإدارية أو القيادة بمقر سكن صاحب الطلب.

   - بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج: يتم إيداع الملف لدى البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية للمملكة بالخارج، ويمكن إيداعه أثناء تواجدهم بالمغرب لدى الملحقة الإدارية أو القيادة بمقر إقامتهم.


2. **هل يتوجب علي إيداع ملف طلب جواز السفر شخصياً؟**

   - نعم، يجب على صاحب الطلب أن يكون حاضراً أثناء إيداع ملف طلب جواز السفر لحماية المواطنين من انتحال هويتهم. بالنسبة للراشدين الخاضعين للوصاية والقاصرين، يجب أن يكونوا مصحوبين بوصيهم الشرعي وفي حالة تعذر حضورهم، يمكنهم توكيل شخص آخر للقيام بذلك.


3. **بالنسبة للقاصرين، من هو الشخص الذي له صلاحية إيداع طلب الحصول على جواز السفر؟**

   - النائب الشرعي للقاصر مكلف بإيداع طلب تسليم جواز السفر بالنيابة عنه، وغالبًا ما يكون الأب هو النائب الشرعي، وفي حالة وفاته تتولى الأم النيابة الشرعية. في حالة تعذر حضورهم، يمكنهم توكيل شخص آخر للقيام بذلك.


4. **هل يمكن تسليم جواز السفر البيومتري لشخص آخر غير صاحبه؟**

   - لا، يتم تسليم جواز السفر لصاحبه شخصياً. في حالة كون صاحب الجواز قاصرًا أو راشدًا خاضعًا للوصاية، يتم تسليمه لنائبه الشرعي.


5. **ضاع مني جواز سفري، فماذا يتوجب علي فعله للحيلولة دون استعماله من طرف شخص آخر؟**

   - في حالة سرقة أو فقدان جواز السفر، يجب الإبلاغ عنه فورًا للسلطات الأمنية المختصة وتقديم شهادة البلاغ. بعد ذلك، يتعين الإدلاء بشهادة التصريح بالفقدان أو السرقة للسلطات الإدارية المغربية المختصة لإلغاء جواز السفر وتسجيله في نظام وزارة الداخلية وإدراجه في قاعدة بيانات إنتربول لمنع استخدامه من قبل أشخاص آخرين.

   

6. **هل يمكن استعمال جواز السفر الخاص بحامله من طرف شخص آخر؟**

   - لا، يُعتبر جواز السفر وثيقة سفر شخصية ويجب استخدامه فقط من قبل حامله. أي استخدام غير قانوني يعاقب عليه بغرامات مالية وعقوبات حبسية.

طريقة التقديم للحصول على جواز السفر المغربي عبر موقع 


أحدث أقدم