recrutement protectioncivile ma 2024/2023 مباراة الوقاية المدنية

recrutement protectioncivile ma 2024/2023 مباراة الوقاية المدنية


 هذا النص يتحدث عن دور المديرية العامة للوقاية المدنية وإعلان مباراة لولوج سلك التكوين الأساسي للتلاميذ الضباط بالمدرسة الوطنية للوقاية المدنية. إليك ترجمة للنص:





"يظن البعض او يعتقيد الجميع أن المهام المنوطة بالمديرية العامة للوقاية المدنية تقتصرفقط  على إطفاء الحرائق وإجلاء ضحايا حوادث السير. لكن مجال تدخلها أوسع وكبير  بكثير ومعقد وهو يغطي العديد من المخاطر الناتجة عن قوى الطبيعة (الزلازل والفيضانات وغزو الجراد وما إلى ذلك) أو عن الأنشطة البشرية (تسرب الغازات السامة وحوادث نقل المواد الخطيرة وحوادث السير والسكك الحديدية والتلوث وغيرها).


تُعتبر المديرية العامة للوقاية المدنية جهازًا وطنيًا للتفكير والبحث والدراسة والاستشارة والتدخل لحماية الأشخاص وممتلكاتهم في جميع الأحوال، كما هو منصوص عليه في المادة 36 من مرسوم نظام موظفي الإدارات العمومية رقم 2.08.159 الصادر في 16 يناير 2009 الذي يغير ويتمم المرسوم رقم 2.97.176 بتاريخ 15 ديسمبر 1997، والمتعلق بالاختصاصات وتنظيم وزارة الداخلية.


تمت هيكلة المديرية العامة للوقاية المدنية كمؤسسة تابعة لوزارة الداخلية، ومهمتها إغاثة السكان خلال الكوارث الكبرى الطبيعية والتكنولوجية وحوادث الحياة اليومية من خلال الاستعانة بموارد بشرية ومادية متخصصة.


ومن أجل هذه الغاية، تُناط بها المهام التالية:


مكافحة الحوادث اليومية المختلفة وإغاثة السكان؛

محاربة مختلف الكوارث، لاسيما الحرائق؛

إعداد وتنسيق عمليات الإغاثة في حال وقوع كارثة كبرى؛


تعزيز حملات التوعية بالمخاطر التي تتهدد السكان؛

الإشراف على وضع وتنفيذ خطط الطوارئ والإغاثة؛

التعاون مع الجهات المختصة لتطوير نظام التنبؤ والإنذار للسكان؛

الإشراف على إعداد عمليات مكافحة الجراد بالتعاون مع الجهات المختصة.

شروط الترشيح:

تفتح المباراة للمتقدمين الذكور الذين يحملون الجنسية المغربية ويتوفرون على الشروط التالية:


يجب أن يكونوا بين سن 18 عامًا على الأقل و26 عامًا على الأكثر في فاتح يناير من سنة إجراء المباراة.

يجب أن يكونوا حاصلين على إحدى الشهادات التالية: الإجازة أو الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية أو إحدى الشهادات أو الدبلومات المعترف بها في التخصصات المحددة وفقًا للمرسوم الصادر في 30 أبريل 2012.

يجب أن يكون طولهم على الأقل 1.70 متر.

يجب ألا تكون لديهم سوابق عدلية.

يجب أن يكونوا قادرين جسميًا على أداء مهام جهاز الوقاية المدنية.

هذه المباراة تفتح أيضًا لضباط الصف وأعوان الإغاثة العاملين بالمديرية العامة للوقاية المدنية، شريطة أن يكونوا قد قضوا على الأقل 8 سنوات في الخدمة الفعلية وأن تكون أعمارهم أقل من 35 سنة، وأن يكونوا حاصلين على الشهادات المشار إليها أعلاه.

"طريقة الترشيح:

يتم الترشيح حصريا عبر البوابة الإلكترونية  عبر الموقع التالي https://recrutement.protectioncivile.ma، في الفترة الممتدة ما بين 02 و 17 نونبر 2023 والذي يعتبر آخر أجل للتسجيل في الموقع الإلكتروني، ومن الضروري على المترشح التوفر على عنوان إلكتروني شغال.


تنبيه:


بالنسبة للشهادات التي لا تتضمن التخصص أو الشعبة ترفق وجوبا بشهادة مسلمة من طرف الجامعة المعنية يشار فيها بوضوح إلى هذا التخصص أو الشعبة.


انتقاء المترشحين المقبولين:

سيتم استدعاء المتبرين  الذين تم قبول ترشيحهم من طرف لجنة الانتقاء لاجتياز الفحص الطبي وذلك بنشر و توزيع أسمائهم بموقع التشغيل العمومي www.emploi-public.ma وعبر البوابة الإلكترونية https://recrutement.protectioncivile.ma


هذا القسم يشرح الاختبار الطبي الذي يجب على المترشحين اجتيازه. سيتم إجراء هذا الاختبار ابتداءً من تاريخ 18 دجنبر 2023 في مركز أو مراكز اختبار تم تحديد مواقعها لفحص القدرة على ممارسة المهام المطلوبة للوظيفة. 

المترشحين يجب أن يكونوا مصحوبين بالوثائق والتحاليل الطبية التالية:


البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.
صورة أشعة صدرية جديد تحمل اسم المرشح (radio pulmonaire).
نتائج تحليل السكر في الدم جديد تحمل اسم المرشح (Analyse Glycémie).
شهادة طبية تثبت عدم الإصابة بأي مرض أو عاهة تضعف القدرة البدنية أو تعرقل عمل أي عضو من الأعضاء. وتشمل هذه الشهادة فحص الأمراض المزمنة مثل الربو وأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم وغيرها، بالإضافة إلى الإصابات في الجهاز العصبي والخلل أو المرض العقلي والإصابات في الحلق أو الحنجرة وحاسة السمع. يجب أن تكون هذه الشهادة مُصدقة من مركز صحي تابع لوزارة الصحة.
هذا الفحص الطبي يهدف إلى التحقق من قدرة المرشحين على تنفيذ المهام البدنية المطلوبة للوظيفة بشكل آمن.

هذا الجزء يشرح الاختبارات الرياضية التي يجب على المرشحين الذين اجتازوا بنجاح الفحص الطبي أداؤها. يجب أن يكون المرشحون مصحوبين بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية.

الاختبارات الرياضية تشمل:


تسلق الحبل بارتفاع 12.50 متر.
سباق 1000 متر بالعداد.
سباحة 100 متر حرة بالعداد.
هذه الاختبارات تهدف إلى تقييم قدرات المرشحين على أداء أنشطة بدنية معينة والتأكد من قدرتهم على تنفيذ المهام البدنية المطلوبة للوظيفة بنجاح.

بالنسبة للاختبارات الكتابية،

 يمكن أن تكون المواد المطلوبة مذكورة في الجدول التي تم الإشارة إليه في النص السابق.
الاختبار الشفوي: المرشحون الذين اجتازوا الاختبار الكتابي سيخضعون لاختبار شفوي يتضمن مناقشة مع لجنة الامتحان حول مواضيع مختلفة في التخصص المطلوب.

الاختبار البسيكوتقني:

 بعد اجتياز الاختبار الشفوي بنجاح، سيتم استدعاء المرشحين لاجتاز اختبار بسيكوتقني يهدف إلى تقييم الجانب النفسي والسلوكي للمترشحين.

هذه الاختبارات الشفوية والبسيكوتقنية تساعد في تقييم قدرات ومهارات المترشحين بشكل أعمق وتحديد مدى ملاءمتهم للوظيفة.


ملاحظة: يجب أن يكون التسجيل الإلكتروني كاملاً وداخل الأجل المحدد. يمكن للمرشحين التواصل مع المديرية العامة للوقاية المدنية من خلال البريد الإلكتروني المذكور (recrutement@protectioncivile.ma) لطرح استفسارات أو الحصول على المزيد من المعلومات

. رابط التسجيل

 متاح على الموقع recrutement.protectioncivile.ma.

أحدث أقدم