أفضل طرق التسويق لـ B2B و B2C

 

أفضل طرق التسويق لـ B2B و B2C



هل تحتاج إلى بعض الإلهام لتسويق عملك؟ لقد انفجر العصر الحديث للتكنولوجيا بشكل مستمر خلال السنوات القليلة الماضية ، وظهرت وذهبت طرق تسويق مختلفة. يحتاج العمل التجاري إلى البقاء على اطلاع بأحدث الإحصائيات المتعلقة بالاستراتيجية إذا كان يريد المنافسة في السوق الخاص به. تم تجميع هذا البحث هنا لهذا الغرض بالتحديد. في هذه الورقة ، تم تسليط الضوء على بعض أفضل طرق التسويق لعام 2021 للتسويق بين الشركات (Business to Business) و B2C (Business to Consumer). بالإضافة إلى ذلك ، تم وضع إيجابيات وسلبيات كل منها للمساعدة في إضفاء مزيد من العمق على الفكرة العامة لـ B2B و B2C. نأمل أن تجد مصدر إلهام لاعتماد هذه الأساليب في استراتيجيات التسويق الخاصة بك.


B2B (شركة إلى أعمال) مقابل التسويق بين الشركات والمستهلكين (B2C)



مفهوم B2B مقابل التسويق بين B2C واضح بذاته ؛ إنه ببساطة اختلاف في الجمهور المستهدف. ومع ذلك ، فإن الاختلافات في أساليب التسويق الخاصة بهم ليست واضحة بذاتها ، لذا فإن الطريقة السهلة لتصور هذه العبارات هي من خلال مثال. لنفترض أنك مزارع عنب ، والحصاد يقترب. يمكنك الذهاب إلى طريق B2B للبيع إلى محل بقالة أو صانع نبيذ (صانع النبيذ) ، أو يمكنك الذهاب إلى طريق B2C لإنشاء متجر عبر الإنترنت أو الوقوف في سوق المزارعين المحليين. إنه ليس خيارًا سهلاً. هل تبيع بسعر أقل لكل حبة عنب إلى المتجر / صانع النبيذ أثناء الشراء بكميات كبيرة؟ أم أنك تبيع بسعر أعلى للمستهلكين مباشرة ، لكن يجب أن تبذل مجهودًا للوصول إلى المستهلك ، وأنت تخاطر بعدم بيع كل منتجك؟ كما أنه ليس بهذه البساطة مجرد بيع منتجك. يجب عليك تسويقها.


طريقتان للتسويق B2B


SEO:


يعد تحسين محرك البحث ، أو اختصارًا SEO ، استراتيجية أساسية لتطبيقها في التسويق الخاص بك إذا كنت تعمل بنظام B2B. من بين طرق التسويق الأخرى ، يعد تحسين محركات البحث هو أفضل استراتيجية لتوليد الدخل لعملك ، ولكن ما الذي يستلزمه تطبيق تحسين محركات البحث؟ الهدف من مُحسّنات محرّكات البحث هو تحسين المحتوى على موقع الويب الخاص بك (تحسين محركات البحث في الموقع) والترويج له (مُحسّنات محرّكات البحث خارج الموقع) لوضع موقع الويب الخاص بك بشكل متكرر في الجزء العلوي من عمليات بحث المستخدم أو بالقرب منها داخل محركات البحث مثل Google Bing و Yahoo واسمك هو - هي. المفتاح هو فهم جمهورك المستهدف والكلمات الرئيسية التي ستدخل في شريط البحث الخاص بهم. محركات البحث مثل Google مؤتمتة. لا يمكنك إخبار Google أن موقع الويب الخاص بك يبيع العنب للشركات. يجب أن يعكس المحتوى الخاص بك ذلك. جرب البحث عن "شراء عنب بكميات كبيرة". يتم عرض الكلمات الرئيسية من كل موقع في البحث. يعد هذا الجزء من تحسين محركات البحث في الموقع بديهيًا نسبيًا. ومع ذلك ، يجب عليك تجاوز تضمين جميع أنواع الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك لأن جمهورك لا يمكن التنبؤ به كما تعتقد ، وقد لا يكون بالضرورة يبحث عن عملك. بالنسبة إلى نشاطك التجاري في العنب ، ربما يبحث الجمهور بشكل عام ، ربما عن "الفاكهة بكميات كبيرة" أو أي شيء من هذا القبيل. يعتبر التفكير أمرًا ضروريًا للتأكد من تطابق محتوى موقع الويب الخاص بك مع أكبر عدد ممكن من عمليات البحث الممكنة. او هناك شيء ما على طول هذه الخطوط. يعتبر التفكير أمرًا ضروريًا للتأكد من تطابق محتوى موقع الويب الخاص بك مع أكبر عدد ممكن من عمليات البحث الممكنة. او هناك شيء ما على طول هذه الخطوط. يعتبر التفكير أمرًا ضروريًا للتأكد من تطابق محتوى موقع الويب الخاص بك مع أكبر عدد ممكن من عمليات البحث الممكنة.


تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية:


تعد وسائل التواصل الاجتماعي موطنًا للكثيرين ، وهذا هو بالضبط سبب كونها منصة ممتازة لك للترويج لعملك. يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجية رائعة لتطبيقها في التسويق الخاص بك ويعمل بشكل رائع جنبًا إلى جنب مع جهود التسويق الأخرى مثل Offsite SEO. هذه الإستراتيجية لها تأثير لا يصدق على معدلات تحويل B2B مما يؤدي إلى زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك والأرباح لعملك. من الصعب إتقانها ومن المحتمل أن تكون خطرة إذا قمت بالاستعانة بمصادر خارجية وأوكلت عمل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى شخص متهور لأن تغريدة واحدة سيئة قد تتسبب في مشاكل لشركتك. ومع ذلك ، فإن إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية يكتسب الثقة والتعليقات المجانية التي تتلقاها من هؤلاء عبر الإنترنت تستحق الجهد المبذول. سواء كان مقطع فيديو قصيرًا ، أو صورة ، أو تغريدة ، أو تعليقًا على منشور آخر ، أو هذا النوع من المحتوى ، في حين يبدو أنه لا قيمة له ، ممتاز لعملك. يسهل استيعاب هذه الأجزاء الصغيرة للمستخدمين الآخرين ، ويتم خداعهم لهضمها في بعض الحالات كما لو أنهم قد لا يتطلعون بنشاط إلى إنفاق أموالهم ، إلا أن رؤية منشورات وسائل التواصل الاجتماعي هذه تجعلهم يفكرون في عملك حتى لو كان العقل الباطن .


طريقتان للتسويق B2C


الدفع بالنقرة (PPC):


يشير مصطلح "الدفع لكل نقرة" إلى طريقة تحقيق الدخل حيث تأتي كل نقرة بسعر. على سبيل المثال ، في حالة استخدام إعلانات الدفع لكل نقرة في المقالات الرياضية ، يمكن جذب القراء للنقر فوق الإعلانات المتعلقة بالفرق المذكورة في التقرير ، مثل الملابس أو المقالات الأخرى أو المنتجات ذات الصلة بالنشاط. يستخدم هذا اهتمامات القارئ للمساعدة في استهداف الإعلانات ويمكنه أيضًا نشر الوعي. يمكن للإعلانات على شبكة البحث أن تعزز الوعي بالعلامة التجارية بنسبة تصل إلى 80 في المائة غرس الذكريات في المستهلكين ، وبالتالي تظهر أهمية التسويق المستهدف الذي له تأثير إيجابي عميق على المنتج المعلن عنه من خلال العرض. وبالمثل ، فإن الاستخدام الواسع النطاق للإنترنت مع 160 مليار عملية بحث شهريًا من Google يُظهر الربح النقدي المحتمل لإعلانات الدفع لكل نقرة. هكذا،

التسويق المشترك:


تعد العلامة التجارية المشتركة استراتيجية أساسية تستخدمها العديد من العلامات التجارية الكبرى للحفاظ على منتجاتها أو خدماتها جديدة ومختلفة. إنها شراكة حيث تقوم شركتان بإنشاء منتج ثالث فريد باستخدام اسم علامتهما التجارية لجذب المستهلكين ، مما يؤدي إلى مكاسب نقدية أو دعاية لكلا الطرفين. هناك العديد من الفوائد للعلامة التجارية المشتركة: جمهور أوسع لأن هذه الطريقة تجمع علامتين تجاريتين معًا ، والتي تشمل ما يليهما. مثال على ذلك حدث مؤخرًا عندما دخلت فرقة البوب ​​الكورية الجنوبية المعروفة باسم "BTS" في شراكة مع ماكدونالدز لإعداد وجبتهم المميزة. اجتمع معجبو كل من McDonald's و BTS معًا ، مما أدى إلى اتفاقية العلامة التجارية المشتركة هذه والتي عززت مبيعات ماكدونالدز في جميع أنحاء العالم بنسبة 41 ٪ خلال الاتفاقية وحققت مجموعة البوب ​​8.89 مليون دولار أمريكي من الشراكة.


يعرف أي صاحب عمل كفء أنه يجب عليه اغتنام كل فرصة للترويج والتوسع حيثما كان ذلك ممكنًا بشكل معقول ، وما هو الضرر في الوصول إلى شركة أخرى بفكرة إذا كنت تعتقد حقًا أنها ستنجح؟


يحتوي ما يلي على بعض الملخصات القصيرة التي توضح بالتفصيل الإيجابيات والسلبيات الأساسية لكل طريقة تسويق.


B2B الايجابيات


• هامش الربح - طبيعة مبيعات B2B بشكل عام أكثر بروزًا من معظم مبيعات B2C. غالبًا ما تكون مبيعات B2B بكميات كبيرة مع عناصر صغيرة مع إعادة الطلبات المجدولة أو حالات أخرى مثل المقاولين ، سيكون البيع دائمًا مهمًا. بالإضافة إلى ذلك ، تتغذى إمكانات السوق لـ B2B في هامش الربح هذا جيدًا. شيء مثل العنب الذي يذهب إلى B2C في سوق المزارعين محدود من حيث أنه يستهدف المستهلكين الذين يرغبون في أكل العنب أو ربما استخدامه لوصفة. ومع ذلك ، فإن العنب الذي ينتقل إلى B2B لديه خيارات مختلفة مثل البيع بكميات كبيرة إلى صانعي النبيذ ومحلات البقالة والشركات التي تصنع جيلي العنب ، سمها ما شئت.


• موقع المبيعات - تتم الغالبية العظمى من التجارة بين الشركات على الويب. يعد هذا أمرًا جيدًا لأنه من الأسهل بكثير إدارة التواجد عبر الإنترنت بدلاً من الاحتفاظ بشيء مثل واجهة المتجر. يفيد موقع البيع أيضًا الجمهور الذي تبيع له. من الأنسب لهم التسوق عبر الإنترنت بدلاً من طلب مجهود بدني لشراء منتج. إن سهولة موقع الويب الجيد على الإنترنت وسلاسة المعاملة تقطع شوطًا طويلاً في تحقيق المبيعات.


• الأمان - لا يعد أي جزء من B2B أمرًا سهلاً ، ولكن بمجرد تأمين بعض العقود أو الصفقات الجارية ، سيكون هناك استقرار جيد من ذلك. B2C مخيف لأنه يمكن أن تنتقل منتجاتك من الرفوف إلى النسيان بشكل أسرع مما قد تدركه. أي استقرار في عالم الأعمال هو شيء مرغوب فيه.


سلبيات B2B


• المنافسة -ينطبق هذا الخداع على كل من B2B و B2C ، ولكن بطريقة مخيفة. إذا لم تكن بالفعل اسمًا كبيرًا في السوق الخاص بك ، فسيكون من الصعب للغاية تأمين أي عقود أو صفقات أو حتى عمليات شراء لمرة واحدة فقط. حتى إذا تمكنت من تأمين صفقة واحدة ، فإنك تخاطر بتعثر عملك إذا كنت تعتمد على ذلك فقط للبقاء واقفاً على قدميه. من الصعب أيضًا التنافس في التسويق مع أسماء أكثر شهرة لأنها موجودة بالفعل ، لذلك من السهل نسبيًا البقاء هناك. ومع ذلك ، يجب أن تعمل على الخروج والمحافظة على أي منصب تشغله. المشاكل الأخرى مع المنافسة هي احتكار العديد من الأماكن. يمكن للأسماء الكبيرة البقاء على قيد الحياة ببساطة من خلال خفض السعر الخاص بك لأي مستهلك بينما قد لا تكون قادرًا على ذلك. يجب أن تكون حذرًا جدًا عند دخول الأسواق وتجنب الإغلاق.


• صعوبة الدخول - نظرًا للغالبية العظمى من التجارة بين الشركات التي تتم عبر الإنترنت والحكم السريع من قبل المستهلكين ، فأنت بحاجة إلى وجود قوي على الإنترنت وموقع ويب جيد قد يكون مكلفًا ويصعب إعداده في البداية. يجب إجراء بحث مكثف لفهم رغبة العميل وتبسيط تلك التجربة لهم.


• المفاوضات - أنت ، شركة تحاول تحقيق الحد الأدنى من الأرباح ، تقوم بالبيع لشركة أخرى تحاول تحقيق نفس الشيء. يتفاوض جزء كبير من التجارة بين الشركات مع العملاء للتوصل إلى صفقة يسعدها الطرفان ، خاصة وأن الأسعار التي قد تدرجها على موقع الويب الخاص بك من المحتمل ألا تكون منخفضة بالقدر الذي ترغب فيه.


B2C الايجابيات


• دورة المبيعات - دورة المبيعات هي في الأساس المرحلة التي يتم فيها إجراء الشراء. هناك فائدة كبيرة لتجارة B2C تتمثل في أن دورات المبيعات تكون أسرع بكثير وتتأثر بسهولة بإثارة مشاعر معينة. تستغرق مبيعات B2B وقتًا هائلاً لأنها غالبًا ما تكون عمليات شراء كبيرة للمشاريع الكبيرة ، وبالتالي سيأخذ المشتري وقته لضمان العثور على أفضل صفقة مع شريك عالي الجودة. يمكن أن تحدث تجارة B2C في ثوانٍ عندما يفكر أحدهم ، "أوه ، يبدو هذا العنب جيدًا ، دعني أشتريه!". إذا كان بإمكانك تلبية منتجك من أجل اتخاذ قرارات سريعة للمشترين ، يمكنك تحقيق مبيعات جيدة.


• الخصومات - أحد الأشياء الرائعة في B2C هو القدرة على تقديم الخصومات. يغذي هذا جزئيًا دورة المبيعات ، لكن وجود القيم يجعل العملاء يشعرون وكأنهم يحصلون على صفقة جيدة وقد يشترون منتجًا لا يحتاجون إليه حتى. أو في بعض الحالات ، يمكن توجيه برامج الولاء التي تقدم خصومات أو عناصر مجانية بعد عمليات شراء معينة نحو هامش ربحك عند إعدادها بشكل صحيح. تعد برامج الولاء رائعة لأنها تمنح الحافز لإنشاء علاقة مع العملاء مثل تلك الموجودة في أسواق B2B. ومع ذلك ، يمكنك هنا الحصول على عملاء متكررين لتزويدك باستمرارية الأعمال.


• قاعدة العملاء - بينما تقوم B2B بالتسويق مباشرة إلى الأعمال التجارية ، فإن B2C يتصل بالمستهلك. كل شخص في العالم مستهلك وبالتالي فهو عميل محتمل ، في حين أن B2B لا يتمتع بهذه الحرية. هذا ، بالطبع ، لا يعني أن منتجك يجذب الجميع وسيعني أن لديك قاعدة عملاء لا حصر لها ، ولكن النسبة المئوية للأشخاص الذين يحتمل أن يبحثوا عن منتج مثل منتجك ضخمة. يمكن أن يكون هذا مفيدًا جدًا لأي شركة B2C ، خاصة تلك التي تبيع منتجات شراء "عرضية" مثل الأثاث ، حيث تعني قاعدة العملاء الكبيرة أنك لست بحاجة إلى الاعتماد على العملاء المتكررين.

B2C سلبيات


• بطء العائد على الاستثمار - تضيف التكاليف الأولية المرتفعة لبدء عملك بواجهات المحلات والمواقع الإلكترونية والحملات التسويقية بسرعة. مع السعر المنخفض بشكل عام لمنتجات B2C والبدء المبدئي المطول عادة في الأعمال التجارية الجديدة ، ينبغي للمرء أن يتوقع أن تكون الأرباح في المنطقة الحمراء لفترة من الوقت.


• كمية المبيعات - مع المبيعات الكبيرة يأتي إلى الجانب السلبي لعدد متزايد من القضايا التي قد يواجهها العملاء. إذا أراد المرء الحصول على تقييمات جيدة والحفاظ على سمعة ممتازة ، فيجب على المرء أن يتعامل مع المشكلات التي تنشأ بشكل جيد. القول أسهل من الفعل لأن العديد من المشكلات قد يكون من الصعب حلها بطرق لا تفرط في الربح.


• التسويق - ينطبق هذا على أي عمل تجاري ، ولكنه صعب بشكل خاص على تجارة B2C. مثل كيف يمكن لشركات B2B ذات الأسماء الكبيرة أن تقوضك وتغلقك ، فإن شركات B2C تفعل ذلك على نطاق أكثر تعقيدًا. هامش الربح على غالبية منتجات B2C منخفض بالفعل بالنظر إلى السعر المنخفض بشكل عام على أي حال. لذلك من الصعب التنافس على العملاء الذين يبحثون عن سعر معقول. عندما لا تستطيع خفض تكلفتك أكثر ، كيف تقوم بتسويق منتجك على أنه "يستحق السعر" في مواجهة المنافسين؟ من الصعب الحصول على منتجك على الرفوف أو في السوق ، ولكن يجب عليك أيضًا تسويق ذلك لأعداد كبيرة من العملاء.


ايهما افضل؟ B2B أم B2C؟


الحقيقة البسيطة ، كما يعلم صاحب العمل الطموح على الأرجح ، هي أنها تعتمد. لا يهم حقًا أيهما أفضل ، واعتمادًا على عملك ، قد يكون كلاهما خيارًا. لا تهدف هذه الورقة إلى التأثير على صاحب العمل في السير في طريق معين ، ولكن بالأحرى إخبار الشخص بالطريقة التي يخططون لاتخاذها بالفعل. لا توجد طريقة سهلة في عالم الأعمال ، وباعتباري شخصًا ليس لديه أي خبرة في العمل ، فأنا لست في وضع يسمح لي بإملاء وجهة عمل المرء.


أحدث أقدم