كيفية إنشاء قائمة تشغيل على YouTube : لزيادة المشاركة

كيفية إنشاء قائمة تشغيل على YouTube :  لزيادة المشاركة

 تعد قوائم التشغيل ميزة قوية (ولكن لم يتم تقديرها) يمكنك استخدامها لتنمية قناتك على YouTube . نعم ، هذا صحيح — إنه أكثر من مجرد تجميع مقاطع الفيديو معًا. إنه جزء أساسي من إستراتيجيتك على YouTube.

عند إعداد قوائم التشغيل بشكل استراتيجي ، يمكن أن تساعدك على الاستفادة من خوارزمية YouTube لصالحك ، والتأثير على اختيارات المشاهدين واستمرار عودتهم.

في هذه المقالة ، سنرشدك إلى كيفية إنشاء قوائم تشغيل جديدة وإدارتها على قناتك على YouTube. لقد قمنا أيضًا بتجميع بعض أفضل الممارسات لتحقيق أقصى استفادة من هذه الأداة.


ما هي قائمة تشغيل يوتيوب؟

قائمة التشغيل على YouTube عبارة عن مجموعة من مقاطع الفيديو يتم تنظيمها عادةً بناءً على السمات. يمكنك استخدام قوائم التشغيل لتصنيف المحتوى ومساعدة المشاهدين على اكتشاف مقاطع فيديو معينة. يمكن للزوار العثور عليها في قسم قوائم التشغيل في صفحة قناتك.

يمكنك أيضًا استخدام قوائم التشغيل لتنظيم الصفحة الرئيسية لقناتك - كما فعلنا على قناة Sprout على YouTube :


تضيف قوائم التشغيل عنصرًا مهمًا إلى قناتك. يتبعون نفس قواعد منصات البث (مثل Netflix): بمجرد انتهاء مقطع فيديو واحد ، يبدأ تشغيل الفيديو التالي في التسلسل.

يمكن لكل من المشاهدين ومالكي القنوات إنشاء قوائم تشغيل على YouTube. دعنا نلقي نظرة على سبب كون إنشاء قوائم التشغيل جزءًا مهمًا من إستراتيجية YouTube الخاصة بعلامتك التجارية.

لماذا إنشاء قوائم التشغيل على موقع يوتيوب

يحسن YouTube SEO

غالبًا ما يتم ترتيب قوائم التشغيل في نتائج بحث YouTube. في الواقع ، تجلب العديد من نتائج البحث قسمًا منفصلاً لـ "قوائم التشغيل ذات الصلة".


إذا تم تحسين وصف قائمة التشغيل الخاصة بك وعنوانها بناءً على ما يبحث عنه الأشخاص ، فسيتم ترتيبه أعلى وسيحسِّن من فرصك في تسجيل المزيد من المشاهدات. مع وجود 5000 حرف كحد أقصى للأوصاف ، يمكنك بشكل طبيعي دمج الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جمهورك.

لمعرفة المزيد حول وضع مقاطع الفيديو الخاصة بك في أعلى نتائج البحث ، إليك دليلنا على YouTube SEO .

يحسن الاكتشاف

تتمتع مقاطع الفيديو المضمنة في قائمة التشغيل بفرص أكبر للظهور كمقاطع فيديو مقترحة للمشاهدين. يفضل YouTube عرض مقاطع الفيديو " ذات الصلة بالموضوع " في عمود مقاطع الفيديو المقترحة. ويمكن أن تأتي كاقتراحات حتى عندما يشاهد شخص ما أحد مقاطع الفيديو الخاصة بك خارج قائمة التشغيل هذه.

شاهد كيف تظهر قائمة تشغيل ومقطع فيديو من نفس القناة في القسم المقترح:


باختصار ، من خلال إنشاء قوائم التشغيل ، فإنك تزيد من فرص اكتشافك على YouTube.

يزيد من المشاركة

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام قوائم التشغيل لزيادة معدلات المشاركة في YouTube .

على سبيل المثال ، يمكنك توجيه الزائرين إلى مقاطع الفيديو التي تريد الترويج لها على وجه التحديد. يعد تجميع مقاطع الفيديو الأكثر شيوعًا معًا في قائمة تشغيل واحدة بحيث يرى المشاهدون الجدد أفضل محتوى لك أولاً ، ممارسة جيدة يجب اتباعها.

يمكنك تنظيم مقاطع الفيديو حسب الموضوع أو نوع الجمهور أو المحتوى. هذا مفيد بشكل خاص للمشاهدين إذا كان لديك مجموعة واسعة من مقاطع الفيديو على قناتك على YouTube. سيجدون أنه من السهل التنقل واكتشاف المحتوى الذي يثير اهتمامهم أكثر. إليك مثال رائع من قناة Andey Crowley حيث نظّم قوائم تشغيل منفصلة لدروس الغيتار بناءً على مستويات التعلم:


أوقات مشاهدة أطول

تقلل قوائم التشغيل من فرص انتقال المشاهد إلى قناة أخرى بعد مشاهدة أحد مقاطع الفيديو الخاصة بك. يتم تشغيل الفيديو التالي في قائمة التشغيل تلقائيًا ، وبالتالي يزيد وقت المشاهدة. ويعني وقت المشاهدة الأطول تصنيفات بحث أعلى.

كيفية إنشاء قائمة تشغيل جديدة على YouTube

يمكنك إنشاء قوائم التشغيل وتحريرها وإدارتها لقناتك من YouTube Studio .

الخطوة 1: من القائمة اليسرى ، حدد قوائم التشغيل . حدد قائمة تشغيل جديدة في أعلى الجانب الأيمن.


الخطوة 2 : أدخل عنوانًا ووصفًا (اختياريًا). حدد إعدادات الرؤية (نقترح تحديد عام حتى يتمكن جمهورك من مشاهدته) في المربع المنسدل وانقر فوق إنشاء . يمكنك الآن عرض قائمة التشغيل.


الخطوة 3 : لإضافة مقاطع فيديو ، انقر فوق قلم التحرير بجوار قائمة التشغيل التي قمت بإنشائها.


الخطوة 4 : انقر فوق قائمة النقاط الثلاث وحدد إضافة مقاطع فيديو .


الخطوة 5 : ضمن مقاطع فيديو YouTube الخاصة بك ، حدد مقاطع الفيديو التي تريد إضافتها إلى قائمة التشغيل. انقر فوق إضافة مقاطع فيديو .


الخطوة 6 : لإعادة ترتيب مقاطع الفيديو في قائمة تشغيل ، اسحب الفيديو وأفلته لأعلى أو لأسفل.

قائمة التشغيل المنسقة على YouTube جاهزة! يمكن الآن لجمهورك مشاهدتها ضمن قسم قائمة التشغيل في قناتك.

يمكنك أيضًا إضافة مقطع فيديو إلى قائمة تشغيل واحدة أو أكثر أثناء النشر على YouTube . بعد إضافة عناصر الفيديو ، يمكنك الحصول على خيار اختيار قائمة تشغيل موجودة أو إنشاء قائمة جديدة.


أفضل الممارسات لقوائم التشغيل على YouTube

استخدم عنوانًا ووصفًا مقنعين

عند تسمية قوائم التشغيل ، أضف عنوانًا ووصفًا مقنعين تم تحسينهما أيضًا للبحث.

كما ذكرنا سابقًا ، فإن إضافة وصف أمر اختياري. لكننا نوصي بجعلها خطوة إلزامية لكل قائمة تشغيل تقوم بإنشائها بحيث تظهر في عمليات بحث معينة. الحيلة هي التركيز على الكلمات الرئيسية التي قد يبحث عنها المشاهدون وتكون مرتبطة بمقاطع الفيديو في قائمة التشغيل الخاصة بك.

يجب أن يمثل العنوان والوصف بدقة المحتوى الذي سيراه مراقبو المحتوى في قائمة التشغيل الخاصة بك. فكر في الأمر: هل ستشاهد قائمة تشغيل إذا لم تكن متأكدًا مما تحتوي عليه؟ بينما يتيح لك YouTube إضافة ما يصل إلى 4500 حرف إلى الوصف ، يتم اختصاره في نتائج البحث. قم بتحميل الوصف الخاص بك بالتفاصيل التي ستلفت الانتباه مع تلخيص موجز لما هو موجود في قائمة التشغيل.

ضع أفضل مقاطع الفيديو الخاصة بك أولاً

نظّم قوائم التشغيل بوضع أفضل مقطع فيديو لديك أولاً. تكمن الفكرة في عرض المحتوى الأفضل أداءً أمام المزيد من الأشخاص وزيادة وقت المشاهدة. ستؤدي زيادة وقت المشاهدة إلى تحسين معدلات تفاعل القناة.

اكتشف مقاطع الفيديو التي تجذب أحدث المشتركين أو التي تتمتع بأطول وقت مشاهدة من خلال YouTube Creator Studio. للحصول على رؤى أكثر قوة ، استخدم أداة مثل Sprout Social لاكتشاف ما يلقى صدى لدى جمهورك وتحديد السمات التي تجلب المزيد من المشاركة.

بالطبع ، هذا لا ينطبق على كل قائمة تشغيل تقوم بإنشائها على YouTube. سترغب في تحديد السياق إذا كان الفيديو مناسبًا لقائمة التشغيل. في بعض الأحيان ، سيتعين عليك التفكير في السرد الذي تريد إنشاءه - والذي يقودنا إلى النصيحة التالية.

لديك قصة

يجب أن تتدفق مقاطع الفيديو الموجودة في قائمة التشغيل إليها. بناءً على موضوع قناتك ، حدد الموضوعات والفئات المناسبة. مثل حلقات برنامج تلفزيوني ، يجب أن يتوق المشاهدون إلى معرفة موضوع الفيديو التالي في قائمة التشغيل.

إذا أنشأت مدونات فيديو ، فأنهي كل فيديو بحلقة وأخبر المشاهدين بما سيحدث. رتب قائمة التشغيل الخاصة بك بناءً على هذا الترتيب وشاهد وجهات نظرك ترتفع!

هل تحتوي علامتك التجارية على مقاطع فيديو تعليمية أو مقاطع فيديو حول كيفية صنع منتجك؟ تأكد من ترتيبها بالترتيب الصحيح حتى يفهم المشاهدون ما سيحدث بعد ذلك. تحقق من كيفية تنسيق Wix.com لقوائم التشغيل مع الدروس حول إنشاء شركة تجارة إلكترونية. تحتوي كل قائمة تشغيل على ترتيب محدد لمقاطع الفيديو لتسهيل تعلمها للمبتدئين:


أنشئ قائمة تشغيل خاصة للزوار الجدد

تمامًا مثل صفحة "نبذة عنا" على أحد مواقع الويب ، قم بإنشاء قائمة تشغيل على YouTube تحتوي على مقاطع فيديو تتيح للزائرين الجدد معرفة موضوع قناتك. بالنسبة للعلامات التجارية ، يمكنك تجميع مقاطع فيديو مختلفة تحكي قصة علامتك التجارية - مثل كيف أن Duolingo لديها قائمة تشغيل "All About Duolingo" مع مقاطع فيديو حول قصة الشركة ورسالة علامتها التجارية:


يمكنك أيضًا تقديم علامتك التجارية من خلال قائمة تشغيل "New Here" لإبراز أفضل مقاطع الفيديو التي ستتيح للمشاهدين الجدد معرفة نوع المحتوى الذي تغطيه قناتك عادةً. يختار العديد من مستخدمي YouTube القيام بذلك ، خاصةً إذا قاموا بتحميل العديد من مقاطع الفيديو بمرور الوقت. 

قم بتعيين أفضل صورة مصغرة

لا يوجد خيار لتحميل صورة مصغرة منفصلة لقوائم التشغيل. سيتم تعيين الصورة المصغرة من الفيديو الأول كصورة مصغرة لقائمة التشغيل بشكل افتراضي. لكن YouTube يتيح لك اختيار صورة مصغرة من أي فيديو في قائمة التشغيل هذه.

يمكنك بسهولة تعديل هذا من استوديو يوتيوب. انتقل إلى قائمة التشغيل التي تريد تحريرها. حدد قائمة النقاط الثلاث من الفيديو الذي قررت استخدامه كصورة مصغرة لقائمة التشغيل. من القائمة المنسدلة ، حدد تعيين كصورة مصغرة لقائمة التشغيل .


من الأفضل اختيار صورة مصغرة تطابق عنوان قائمة التشغيل الخاصة بك. تمامًا مثل مقاطع الفيديو ، يمكنها جذب جمهورك للنقر عليها عند ظهورها في نتائج البحث.

لا تضف الكثير من مقاطع الفيديو

الهدف من إنشاء قوائم التشغيل على YouTube هو تسهيل التنقل على جمهورك. لذا ، فإن آخر شيء تريد القيام به هو إغراقهم بعدد هائل من مقاطع الفيديو في قوائم التشغيل. نوصي بالانتقال إلى 3 إلى 10 مقاطع فيديو لكل قائمة تشغيل. إذا كان الموضوع أو الموضوع الذي تختاره يحتوي على العديد من مقاطع الفيديو ، فحاول تقسيمه إلى قائمة تشغيل أخرى.

حقق أقصى استفادة من قوائم تشغيل YouTube

يعد إنشاء قوائم التشغيل  YouTube أكثر من مجرد تجميع مقاطع الفيديو ذات الصلة معًا. إنها أدوات في إستراتيجية الفيديو الخاصة بك لتنظيم المحتوى ومنح جمهورك مزيدًا من السهولة في التنقل عبر القناة.

الأمر متروك لك لتحديد أفضل طريقة لتنظيم قوائم التشغيل لقناتك. احصل على إحصاءات حول جمهورك لمعرفة ما يفضلونه وإنشاء قوائم تشغيل وفقًا لذلك.


أحدث أقدم